يلا احلى منتدى
اهلا بكم اعضائنا الكرام ارجو ان تقضو اوقات ممتعه معنا المدير العام احمد ذيدان
يلا احلى منتدى
اهلا بكم اعضائنا الكرام ارجو ان تقضو اوقات ممتعه معنا المدير العام احمد ذيدان
يلا احلى منتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


AHMED ZIDAN
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
حصريا اول كليب من اخراجى احمدزيدان تم الرفع على اليوتيوب والمنتدى اتمنى ان يتال اعجابكم
انفراد تام جميع افلام البوكس اوفيس لهذا الاسبوع ( 10 افلام ) مترجمين باحترافية حصريا فقط على يلا احلى منتدى
الان تحميل كل افلام الموسم الجديد ولهى الكلام ده بجد و لو مش مصدق خش و شوف
الوصف آلكامل للرسول ~صلى الله عليه وسلم~
القران الكريم كاملا(1ميجا)فقط
جميع روائـع الامام الشيـخ الشعراوى من دروس وخطـب و تفسير من من مرئيات وصوتيات ،، تحميـل مبـاشر وعلى أكثـر من سيـرفر { أنصح بالاقتناء }
تفسير القرآن الكريم كاملا لشيخ محمد متولي الشعراوي
اسطوانه الشامله القعقاع - برامج بانواعها وشروحاتها - فى كل المجالات - بحجم 4.37 جيجا
الكتاب الذي أثار الكثير من الجدل ."عشان ماتنضربش علي قفاك".
الكتاب الاسطوره..اختراق~~للصحفى عمرو الليثى^^^ كل ده واكتر ادخل وعيش
برنامج تعليم السياقة
يلا حمل جميع برامج ومسلسلات شهر رمضان عندنا وبس المدير احمدزيدان
يلا ادخل شات يلا احلى منتدى بالصوت والصوره والحركات
انتظرو كل برامج ومسلسلات رمضان2011 عندنا وبس عشان عيونكم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صورتين للمدير وهو فى الشغل
موسوعه المصطلحات Icon_minitime1الثلاثاء 04 أكتوبر 2016, 3:26 am من طرف المدير احمد ذيدان

» حمل برابط واحد مباشر اسطوانة تعريفات شاملة من مايكروسوفت نفسها
موسوعه المصطلحات Icon_minitime1الأربعاء 05 فبراير 2014, 2:17 pm من طرف loma7

» رسائلحب حزينه
موسوعه المصطلحات Icon_minitime1الجمعة 06 سبتمبر 2013, 6:12 pm من طرف المدير احمد ذيدان

» حصريا وبانفراد تام لعبة Tony Jaa Tom Yum Goong الممتعة بمساحة 354 MB على اكثر من سيرفر
موسوعه المصطلحات Icon_minitime1الأحد 16 يونيو 2013, 10:29 am من طرف كامل

»  تحليل شخصيتك من طريقه ردك فى المنتدى..
موسوعه المصطلحات Icon_minitime1الخميس 16 مايو 2013, 10:41 pm من طرف المدير احمد ذيدان

» رحل عن دنيانا هكذا بهدوء، كما عاش فيها بهدوء،
موسوعه المصطلحات Icon_minitime1الأربعاء 01 مايو 2013, 11:01 pm من طرف المدير احمد ذيدان

» اسطوانة الموسوعة القرآنية الشاملة /لمشاهير القراء
موسوعه المصطلحات Icon_minitime1الأحد 21 أكتوبر 2012, 1:13 am من طرف الرضاوي

» بناء على طلب أخوانى الأعضاااء كتاب المختصر المفيد فى شبكات الكمبيوتر من المبادىء الى طرق الأحتراف بحجم 4 ميجا فقط على العديد من السيرفرات
موسوعه المصطلحات Icon_minitime1الأحد 07 أكتوبر 2012, 7:32 am من طرف khalel_hamoo

» حصريا :: جميع البومات نجمة البوب ماندي مور - Mandy Moore Discography - 1999 : 2009 - 320 Kbps - Many Links
موسوعه المصطلحات Icon_minitime1الثلاثاء 19 يونيو 2012, 10:20 am من طرف المدير احمد ذيدان

مكتبة الصور
موسوعه المصطلحات Empty
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 موسوعه المصطلحات

اذهب الى الأسفل 
+3
ابن الاسلام
نور الضحى
المدير احمد ذيدان
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير احمد ذيدان
مجموعه المديرون
مجموعه المديرون
المدير احمد ذيدان


عدد المساهمات : 2085
نقاط : 99913
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 39

موسوعه المصطلحات Empty
مُساهمةموضوع: موسوعه المصطلحات   موسوعه المصطلحات Icon_minitime1السبت 24 أبريل 2010, 12:16 pm

جيبلكم موضوع جامد يارب ينفعكم وهوه موسوعه المصطلحات الى فيه اغلب المصطلحات الاسلاميه والعامه ويارب تستفيدو من وارجو الدعاء
واول حرف هوه
( ا )


  • الفقه : الفهم .
    ـ معرفة الأحكام الشرعية من الكتاب والسنة .
    ـ وهو من أعظم الأعمال ، وأجل المطالب ، وفي الحديث : "
    من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين".
    ـ والفقه يبحث أبوابا ، وهي :
    العبادات ، والمعاملات ، وأحكام الأسرة ، والجنايات .
    ـ وأشهر مذاهب الفقه الإسلامي :
    ـ الحنفية : نسبة إلى الإمام أبي حنيفة النعمان بن ثابت .
    ـ المالكية : نسبة إلى الإمام مالك بن أنس .
    ـ الشافعية : نسبة إلى الإمام محمد بن إدريس الشافعي .
    ـ الحنابلة : نسبة إلى الإمام أحمد بن حنبل الشيباني .

  • الفقر : العوز والحاجة .
    ـ والفقير : من لا يجد كفايته من المال بعمل ولا غيره .
    ـ واهتم الإسلام بعلاج مشكلة الفقر بأساليب مختلفة ، منها : حث المسلمين على السعي والعمل المنتج ، ومنها : الصدقة المفروضة (الزكاة) وهي ركن أساسي في الإسلام ، ورغب في الإحسان إلى الغير والصدقة .

  • فرعون : لقب للملوك المصريين القدامى ، ومن ذلك فرعون موسى الذي كان في أيام موسى ـ عليه السلام ـ .
    ـ وكلمة (فرعون) في اللغة المصرية القديمة معناها : المنزل العظيم ، فكانت الكلمة في البداية وصفا للقصر الملكي ثم صارت وصفا للملك .
    ـ وتطلق كلمة (فرعون) على كل طاغية متجبر ، كما قيل في أبي جهل : فرعون هذه الأمة ، لما قام به من الأذى للنبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ وأصحابه .

  • الفطرة : الصفة السليمة التي يتصف بها كل موجود في أول زمان خلقته ، ولم تشب بعيب .
    ـ الطبيعة السليمة التي فطر الله الخلق عليها ، فالله فطر الخلق على معرفته ، وتوحيده وأنه لا إله غيره . يقول تعالى : (
    فطرة الله التي فطر الناس عليها) أي : الإسلام والتوحيد ، ويقول عليه الصلاة والسلام : (كل مولود يولد على الفطرة) . أي : الإسلام.
    ـ ويدخل في الفطرة ما اتفقت عليه شرائع الأنبياء كلهم ، من الإيمان بالله ، وأصول العبادات ، وأصول الأخلاق ، مثل الصدق ، وبر الوالدين ، وأصول المحرمات ، مثل : الزنا ، والربا ، والسرقة .

  • الفجر : ضوء الصباح ، والنور المعترض في الأفق الذي يمتد وينتشر ويكون بعده النهار .
    صلاة الفجر هي الفريضة التي تؤدى من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس وهي ركعتان .

  • الفتنة : الاختبار والامتحان والبلاء .
    1 ـ ما يحدثه الله ـ عز وجل ـ لعباده ، إما من النعم ، ليشكروا الله ـ عز وجل ـ عليها ، ويعملوا بالطاعات . وإما بالمصائب ، ليصبروا ، ويطلبوا المثوبة من الله .
    2 ـ ومنها ما يحدثه الله ـ عز وجل ـ في آخر الزمان ، من أشراط الساعة ، كالدجال ، أو المصائب ، والزلازل ، والبراكين ، تذكيرا بقدرة الله ـ عز وجل ـ وتخويفا من عذابه ، ودعوة إلى طاعته .

  • الفسق : الفاسق : العصيان .
    ـ مخالفة أمر الله ـ عز وجل ـ بالتهاون في الفرائض ، أو ارتكاب المحرمات والكبائر .
  • الفتوى : الحكم والإبانة .
    ـ الحكم الشرعي الذي يبينه العالم جوابا عن سؤال أو مشكلة .
    ـ ينبغي على المسلم أن يستبين عن الحكم الشرعي في كل أموره وتصرفاته ، وأن يسأل أهل العلم
    الموثوق في دينهم وعلمهم وصدقهم ، وأن يجتنب غيرهم .



  • الإسراء : السير ليلا ، المعراج : ما ارتفع وارتقى عليه ـ عليه الصلاة والسلام ـ ليلة الإسراء .
    ـ الإسراء والمعراج مسير النبي عليه الصلاة والسلام ليلا من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بالقدس ، وصلاته بالأنبياء فيه ، ثم عروجه إلى السماوات السبع حتى وصل إلى ما فوق السماوات ، ورؤيته الجنة ، والنار وافتراض الصلوات الخمس عليه.

  • الأذان: الإعلام .
    ـ الإعلام بوقت الصلاة بالألفاظ الشرعية التي جاءت عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ .
    ـ والألفاظ الشرعية هي :
    الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر .
    أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله .
    أشهد أن محمدا رسول الله ، أشهد أن محمدا رسول الله .
    حي على الصلاة ، حي على الصلاة .
    حي على الفلاح ، حي على الفلاح .
    الله أكبر ، الله أكبر .
    لا إله إلا الله .
    ـ ويزيد في الفجر بعد : حي على الفلاح ( مرتين ) أن يقول : الصلاة خير من النوم ، الصلاة خير من النوم .

  • الإقامة : النداء .
    ـ الإعلام بالشروع في الصلاة بالألفاظ الشرعية التي جاءت عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ .
    ـ والألفاظ الشرعية هي :
    الله أكبر ، الله أكبر.
    أشهد أن لا إله إلا الله .
    أشهد أن محمدا رسول الله .
    حي على الصلاة ، حي على الفلاح .
    الله أكبر ، الله أكبر .
    لا إله إلا الله .

  • الإنجيل : كلمة أعجمية ، وقيل عربية من النجل : وهو الأصل ، لأنه أصل للعلوم والحكم .
    ـ وهو الكتاب الذي أنزله الله على عيسى بن مريم ـ عليه الصلاة والسلام ـ إلى بني إسرائيل ، متمما لما جاء في التوراة من تعاليم ، فيه أحكام ووصايا ومواعظ .
    ـ وقد حرف بنو إسرائيل الإنجيل ، إذ ضاعت أصوله ، وحدث له التحريف ، والزيادة ، والنقصان ، والاختلاف بين نسخه ، بسبب تأخر كتابته عن حياة المسيح ـ عليه الصلاة والسلام ـ ، وتحريف علماء بني إسرائيل له .

  • آل البيت : (آل الرسول ـ عليه الصلاة والسلام) .
    ـ آل الرجل : أهله وعياله .
    ـ هم أزواجه وأقاربه ـ عليه الصلاة والسلام ـ .
    ـ ولهم حقوق ، من محبتهم لإيمانهم وقرابتهم ، ومحبة أزواجه أمهات المؤمنين ، وأنهم زوجاته في الدنيا والآخرة .

  • الإسلام : الطاعة والانقياد والتسليم .
    ـ الدين الذي بعث الله به رسوله محمدا ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى الناس كافة ـ وهو خاتم الرسالات ، ومصدق لما جاء قبله من رسالات الأنبياء كافة ، وناسخ لها ـ إذ لا يقبل الله بعد بعثة محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ دينا سوى الإسلام ـ وهو شامل للعقائد والعبادات ، والمعاملات ، والأخلاق .

  • الإحسان : ضد الإساءة .
    ـ نوعان :
    1 ـ الإحسان في عبادة الله : أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك
    2 ـ الإحسان في معاملة الناس : بذل المعروف في العلم والبدن والمال والجاه ، وكف الأذى .

  • الإيمان : التصديق والطاعة .
    ـ الاعتقاد بالقلب ، والقول باللسان ، والعمل بالجوارح ، لكل ما جاء في الكتاب والسنة .
    ـ أصول الإيمان وأركانه ستة :
    1 ـ الإيمان بالله . 2 ـ الإيمان بالملائكة . 3 ـ الإيمان بالكتب .
    4 ـ الإيمان بالرسل 5 ـ الإيمان باليوم الآخر 6 ـ الإيمان بالقدر خيره وشره .

  • الإيمان بالله : الإقرار بوجوده ـ سبحانه وتعالى ـ ، وربوبيته ، وألوهيته ، وأسمائه وصفاته ، المستلزم لطاعته والانقياد له .
  • الإيمان بالملائكة : الإقرار بوجودهم ، وأنهم عالم غيبي ، مخلوقون من نور ، وأنهم طائعون منقادون لله عز وجل .
    ـ وعددهم كثير لا يحصيه إلا الله ، ومن أعظمهم :
    ـ جبريل : موكل بالوحي ، ينزل به من الله تعالى إلى الرسل .
    ـ ميكائيل : موكل بالقطر والنبات ، بإذن الله .
    ـ إسرافيل : موكل بالنفخ في الصور يوم القيامة .

  • الإيمان بالكتب : الإقرار بالكتب التي أنزلها الله ـ تعالى ـ على رسله لهداية الناس وسعادتهم في الدنيا والآخرة ، مثل التوراة ، والإنجيل .
    ـ هذه الكتب جاء القرآن الكريم ناسخا لها ، فالدين الإسلامي خاتم الأديان ، والرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ خاتم الرسل ، والقرآن ناسخ لما أنزل قبله من الكتب .

  • الإيمان بالرسل : الإقرار بمن بعثهم الله ـ عز وجل ـ إلى الناس لهدايتهم ، وتبليغهم الشرائع.
    ـ أولهم نوح ـ عليه السلام ـ ومنهم إبراهيم ، وموسى ، وعيسى ، وآخرهم محمد ـ عليهم الصلاة والسلام ـ .
    ـ يجب تعظيم هؤلاء الرسل ، ومحبتهم ، والثناء عليهم ، لأنهم أفضل البشر ، ولأنهم قاموا بهداية الناس ، وتبليغهم رسالة الله وشرائعه .

  • الإيمان باليوم الآخر : الإقرار بكل ما جاء في الكتاب والسنة مما يكون بعد الموت ، من فتنة القبر وعذابه ونعيمه ، والبعث ، والحشر ، والصراط ، والحساب ، والصحف ، والشفاعة ، والجنة والنار ، وما أعد الله لأهلها .
    ـ وهو اليوم الذي يبعث الناس فيه للحساب والجزاء ، وسمي باليوم الآخر ، لأنه لا يوم بعده ، حيث يستقر أهل الجنة في منازلهم ، وأهل النار في منازلهم .

  • الإيمان بالقضاء والقدر : الإقرار بعلم الله الشامل لكل شيء ، لما كان في الماضي وما يكون في الحاضر والمستقبل ، وكتابة ذلك في اللوح المحفوظ ، وتقديره ومشيئته لكل شيء .
  • إبليس (الشيطان) : مأخوذان من التمرد والبعد :
    ـ المراد به كل من تمرد عن طاعة الله ـ عز وجل ـ من الجن ، ويطلق على الإنس أيضا .
    إبليس هو رأس الشياطين .
    ـ والشيطان عدو للإنسان ، قعد له بكل طريق ، يزين له المعصية ويصده عن الطاعة ، من لدن أبينا آدم ، حيث أخرجه من الجنة ، وإلى قيام الساعة .

  • الإمام (الخليفة) : من يأتم ( ويطيعه) الناس من رئيس وغيره .
    ـ القائم على أمور الناس في حفظ الدين وسياسة الدنيا ، على منهاج الشريعة الإسلامية .
    ـ ويطلق الإمام على إمام الصلاة : وهو من يتقدمهم ، ويتابعونه في حركات الصلاة .

  • الأخلاق : ما يأخذ الإنسان به من الأدب والسجايا والخصال الحميدة ، مثل الصدق ، والكرم ، والحياء ، والحلم .
    ـ وقد يطلق الخُلُق على معاملة الإنسان ، فتشمل علاقته بربّه بعبادته والإخلاص له ، ومعاملته للخلق بالإحسان والبر والمعروف ، ومنه قوله ـ عليه الصلاة والسلام ـ : "
    إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق " ، فجعل الدين كله داخلا في الأخلاق.
  • الأضحية : ما يضحى به من الحيوان في ضحى (أول النهار) أيام النحر .
    ـ ما يتقرب به المسلمون به أيام عيد الأضحى ، من نحر بهيمة الأنعام : الإبل ، والبقر ، والغنم . قتداء بأبينا إبراهيم ـ عليه الصلاة والسلام ـ ، واتباعا لسنة نبينا محمدا ـ عليه الصلاة والسلام ـ.

  • الاستئذان : طلب الإذن في الدخول ممن له حق .
    ـ الدخول إلى المنزل وهو من جملة الآداب الشرعية التي أمر الله عباده التخلق بها لدى دخول بيوت الغير : بطرق الباب ، أو السلام ، أو التنحنح ، أو غير ذلك يقول تعالى : (
    يا أيها الذين ءامنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ) .
  • الاستنجاء : نزع الشيء من موضعه وتخليصه .
    ـ غسل وإزالة النجاسة الخارجة من البدن الخارج من القبل أو ما يقوم مقامه ، حتى يزول أثرها. وانظر الاستجمار .

  • الاستجمار : مأخوذ من الجمار وهي الحجارة الصغيرة .
    ـ استعمال الجمار (الحجارة) في إزالة النجاسة عن البدن حتى يذهب أثرها .
    ـ ويجوز استعمال الورق أو المناديل أو غيرها مما يحصل به الطهارة .
    ـ وهم من محاسن هذا الدين ويسره ، إذ سهّل وسائل العبادة والطهارة .

  • أهل الكتاب : يطلق على اليهود والنصارى .
    ـ وسمّي أهل الكتاب بذلك ؛ لأنهم أنزلت الكتب على الرسل الذين بعثوا إليهم : التوراة على موسى ـ عليه الصلاة والسلام ـ ، والإنجيل على عيسى ـ عليه الصلاة والسلام ـ .

  • الأمانة : ضد الخيانة .
    ـ هي كل ما يؤتمن عليه الإنسان من الأعمال والحقوق والعهود والأموال والأسرار ، فيجب على الإنسان حفظها ، والقيام عليها .
    ـ وهي مما اختص الله به الإنسان ، وفضله به على سائر المخلوقات ، فالإيمان بالله أمانة ، والفرائض كالصلاة أمانة ، وحقوق الزوجة والأبناء أمانة ، والصدق أمانة ، وأداء حقوق الناس أمانة ، فهي شاملة لكل أعمال الإنسان .

  • الاحتكار : الظلم جمع السلع والأطعمة والمواد ، ثم احتباسها ، لينفرد التاجر بالتصرف فيها بعد ندرتها ونفادها ، لترتفع أسعارها .
    ـ وقد حرّم الإسلام الاحتكار ، لما فيه من ظلم المحتاجين ، والإضرار بالفقراء والمساكين .

  • الإخلاص : الصفاء والتوحيد .
    ـ العمل بطاعة الله مع حسن النية والإرادة ، والتزام الطاعة والاتباع . وترك الرياء والشرك للمخلوقين .
    ـ إصلاح السريرة والعلانية ، وموافقة الظاهر للباطن في الأعمال والأحوال ، والأفعال والأقوال .

  • إسرائيل : يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم ـ عليهم الصلاة والسلام ، أحد أنبياء بني إسرائيل ، وقيل معناه عبد الله .
    ـ والمراد ببني إسرائيل : هم قوم موسى ـ عليه الصلاة والسلام ـ .

  • الآية : الآية : العلامة ، والأمارة ، وجمعها : آي ، وآيات .
    ـ آيات الله : عجائب خلقه في الكون والأنفس والآفاق .
    ـ وسميت الآية من القرآن آية ؛ لأنه علامة لانقطاع كلام من كلام .
    ـ مجموعة كلمات من القرآن الكريم ، مختومة بفاصلة ، ومن مجموع الآيات بعضها مع بعض تتكون سورة القرآن .
    ـ والآيات تفاصيل المعاني المختلفة من الأحكام والأمثال والمواعظ والوعد والوعيد .

  • الإثم : الذنب .
    ـ الذنب الذي يوجب العذاب والعقاب .

  • الأجر : الأجر : الثواب والمكافأة .
    ـ ثواب ومكافأة العمل دنيويا أو أخرويا .
    ـ الأجر الدنيوي : ويسمى الأجرة ، ما كان نظير عمل ، أو عقد ، كالزواج .
    ـ الأجر الأخروي : ما أعد الله ـ عز وجل ـ لعباده المؤمنين من الثواب في الآخرة .

  • الإجماع : الاتفاق والعزم .
    ـ اتفاق جميع العلماء من أمة محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ في عصر من العصور على حكم شرعي .
    ـ الإجماع هو المصدر الثالث من مصادر الشريعة الإسلامية ، بعد : الكتاب ، والسنة ، ثم يأتي بعده القياس .
    ـ لا بد أن يكون الإجماع مستندا إلى دليل شرعي ، كما يجب اتباعه ، ولا تجوز مخالفته ، لقول النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ : "
    لا تجتمع أمتي على ضلالة ".
  • الاجتهاد : الجدّ في الأمر ، بذل الوسع .
    ـ النظر في أدلة الشريعة الإسلامية [ الكتاب ، والسنة ] ، لاستنباط الأحكام الشرعية منها .
    ـ والاجتهاد قد بين العلماء شروطه ، فلا بد أن يكون المجتهد عالما بالكتاب والسنة والإجماع القياس ، عارفا بالناسخ والمنسوخ ، عالما بالفقه ، مع فهم العربية ، ولزوم التقوى والورع ، مع بذل الجهد في فهم المسألة ، ثم الحكم عليها

  • الأجنبي : من ليس بزوج ولا محرم ، ويطلق على الغريب .
    ـ والمحرم : المسلم البالغ العاقل الذي يحل له النظر إلى المرأة ولمسها ، ويحرم عليه نكاحها. والمحرمات من النساء :
    أ ـ المحرمات بالنسب .
    وهي : الأمهات ، والبنات ، والأخوات ، والعمات ، والخالات ، وبنات الأخ ، وبنات الأخت
    ب ـ المحرمات بالرضاع .
    وهي : نظير المحرمات بالرضاع : الأمهات بالرضاع ، والبنت من الرضاع ، والأخوات من
    الرضاع ، والعمات من الرضاع ، والخالات من الرضاع ، وبنات الأخ وبنات الأخت من الرضاع .

    ويشترط لهذا الرضاع شروطا تراجع في كتب الفقه .
  • الإحرام : الدخول في نسك وعبادة الحج أو العمرة .
    ـ الدخول في عبادة الحج والعمرة ، ويسمّى إحراما ، لأنه به يحرم على العبد أمور كانت مباحة له
    قبل الإحرام ، تسمى محظورات الإحرام .

  • الإحصان : الزواج .
    ـ يطلق أيضا على الصفات الواجب توافرها ليستحق صاحبها الرجم في الزنا ، وهي : الإسلام ،
    والعقل ، والبلوغ ، والنكاح ،

  • الاستخارة : طلب خير الأمرين .
    ـ هو الطلب من الله أن يختار له مما فيه الخير ، بدعاء مخصوص ، يدعو به بعد صلاة ركعتين .
    ـ وفي الحديث عن جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنه ـ قال : كان رسول الله ـ صلى الله عليه
    وسلم ـ يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كالسورة من القرآن ، يقول :
    إذا همّ أحدكم بالأمر ، فليركع
    ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك ، وأسألك من
    فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب
    .
    اللهم إن كنت تعلم أن في هذا الأمر [ ويسميه باسمه : كزواج ، أو سفر ، أو عمل ] خيراً لي في
    ديني ومعاشي وعاقبة أمري ، فاقدره لي ، ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن في هذا
    الأمر شراً لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ، فاصرفه عني ، واصرفني عنه ، واقدر لي الخير
    حيث كان ، ثم رضني به
    . رواه مسلم .
  • الاعتكاف : لزوم الشيء والإقبال عليه .
    ـ المكث في المسجد بنية التقرب إلى الله عز وجل .
    ـ أقله يوم وليلة ، وأفضله الاقتداء بالنبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ بالاعتكاف في العشر الأواخر
    من رمضان .

    ـ يستحب فيه الإقبال على الله ـ عز وجل ـ والإكثار من الصلاة ، والذكر ، والدعاء ، وقراءة
    القرآن ، مع الاستغفار والتوبة .

  • الإلحاد : من اللحد ، وهو الميل .
    ـ وهو على أنواع :
    1 ـ أعلاها : إنكار وجود الله ، والكفر بجميع الأديان ، وهو ما عليه أهل الشيوعية اليوم ، وهو من
    أعلى أنواع الكفر ؛ إذ الفطر والعقول مستقرة على إثبات وجود الله ، والإيمان بالرسالات والشرائع .

    2 ـ ومنه : إنكار بعض أسماء الله أو صفاته أو أفعاله .
  • الأنصار : جمع نصير : وهو الصاحب المعاون
    ـ وهو لقب شريف على من ناصر النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ وآزره ، وعاونه بنفسه وماله
    من أهل المدينة ؛ فسمّوا لذلك "
    الأنصار " .
    ـ وقد جاءت أحاديث كثيرة في فضلهم ومحبتهم ، ومنها : آية الإيمان حب الأنصار ، وآية النفاق
    بغض الأنصار . وغيرها من الأحاديث .

  • الإيلاء : الحلف .
    ـ حلف الزوج القادر على الوطء على ترك إتيان زوجته .
    ـ من حلف على ترك زوجته ، فإن كان أربعة أشهر فأقل ، فإنه إن حنث كفّر عن يمينه ، وإن أتم المدة فلا شيء عليه .
    وإن كان حلفه أبدا أو أكثر من أربعة أشهر ، فإذا تمت أربعة أشهر أمر ـ بطلب الزوجة ـ بالإتيان ، فإن امتنع أصر على الطلاق ، وإن كانت الشريعة رغبت في عودة الزوج إلى زوجته .

( ب )


  • البعث : هو قيام الخلائق يوم القيامة عند بعث الموتى من القبور ، ويطلق عليه أيضا النشور .
    ـ وهو اليوم الذي سيحاسب الله الناس فيه على أعمالهم التي عملوها في الدنيا إن خيرً دخلوا الجنة ، وذلك بفضل الله ورحمته ، وإن شراً دخلوا النار ، وذلك بعدله.
    ـ والإيمان بالبعث ركن من أركان الإيمان ، لا يتم إسلام الشخص وإيمانه إلا به.

  • البلوغ : هي انتهاء مرحلة الصغر ، وبداية مرحلة التكليف .
    ـ ويثبت البلوغ في الشريعة بأحد علامات :
    1 ـ إتمام خمس عشرة سنة . 2 ـ إنبات شعر العانة .
    3 ـ الاحتلام . 4 ـ وتزيد البنت حدوث الحيض .
    ـ والبلوغ هو بداية التكليف في الشريعة الإسلامية ، والمؤاخذة ، والمحاسبة ، والأهلية ، والثواب ، والعقاب .

  • البدعة : المحدث الجديد .
    ـ ما أحدث في الدين (العقائد أو العبادات) على غير ما جاء في الكتاب أو السنة ، أو ورد عن الصحابة ، فهو بدعة في الدين ، وضلالة في العمل .
    ـ قد أكمل الله هذا الدين ببعثة النبي عليه الصلاة والسلام ـ يقول تعالى : (
    اليوم أكملت لكم دينكم ، وأتممت عليكم نعمتي ، ورضيت لكم الإسلام دينا) ، فهذا لدين كامل في عقائده ، كامل في عباداته وشعائره ، شامل لكل ما يحتاجه الإنسان في حياته .
  • البغض : الكراهية والنفور .
    ـ والمسلم كما أنه مأمور بحب رسوله ، وحب المؤمنين ، وحب الأعمال الصالحة ، فهو كذلك مأمور ببغض من لا يؤمن بالله ورسوله ، ويعاديهما ، وبغض الأعمال السيئة كالكفر ، والنفاق أو الشرك ، والفسق ، والكذب ، وشرب الخمر ، وأكل الربا ، وغيرها ، ومجانبة هذه المعاصي ومجانبة من يتعاطاها . ـ البغض والكره لأسباب دنيوية ولهوى في النفس ، داء ومرض نهى عنه الشارع (
    ….لا تباغضوا ….) ، أما البغض في الله فهو من أوثق عرى الإسلام وليس منهيا عنه ( أن تحب في الله وتكره في الله ) .
  • بر الوالدين : هو إحسان معاملة الوالدين ، وفعل كل خير في حقهما، وطاعتهما إلا في معصية الخالق ، وعدم إيذائهما بأي نوع من أنواع الإيذاء .
    ـ وقد عظم الله ـ عز وجل ـ شأن بر الوالدين وجعله توطئة وتمهيدا لدخول الجنة ، وحذر من عقوق الوالدين أشد التحذير ، وعدّه من الذنوب الكبائر التي لا تكفرها إلا التوبة .
    ـ فمن بر الولد لوالديه : أن يسمع كلامهما ، ويقوم لقيامهما ، ويمتثل لأمرهما ويلبي دعوتهما ، ويخفض لهما جناح الذل من الرحمة ، ولا يمن عليهما بالبر لهما ولا بالقيام لأمرهما ، ولا ينظر إليهما شزرا ، وليعلم أنه لن يستطيع أن يعوض والديه معشار ما قدموا له في سالف أيامهم من الرعاية والحنان وغير ذلك .

  • البوذية : ديانة وثنية ، أسسها (بوذا) ، ظهرت في الهند ، ذات معتقدات باطلة ، وطابع فلسفي ، وانصراف إلى الزهد وخشونة العيش .
    ـ له معتقدات باطلة كثيرة منها : اعتقاد أن (بوذا) هو ابن الله ، وأن روح القدس قد حل في جسده ، وأنه الكائن العظيم الواحد الأزلي ، كما يعتقدون بتناسخ الأرواح .
    ـ تنتشر الديانة البوذية في آسيا : الصين ، واليابان ، ونيبال ، وبورما ، وغيرها.

  • البروتستانتية : هي وليدة حركة الإصلاح الديني عند النصارى في أوربا في القرن السادس عشر الميلادي .
    ـ وكلمة البروتستانت كلمة لاتينية معناها : المحتج .
    ـ وقد استعملت هذه الكلمة لأول مرة عام 1529 م حينما احتج بعض الألمان على محاولة الكنيسة الكاثوليكية الحد من نشاط اللوثريين (نسبة إلى مارتن لوثر) ثم أطلق الاسم بعد ذلك على جميع الطوائف والفرق النصرانية التي اختلفت مع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية وخرجت عليها .
    ـ ويعيش معظم البروتستانت في أمريكا الشمالية وأوربا ، مثل بريطانيا ، والدانمارك ، والنرويج ، والسويد ، وغيرها .
    ـ ويشترك البروتستانت مع الكاثوليك والأرثوذكس في الاعتقاد بإله واحد ذي ثلاثة أشخاص يكوّنون جميعا الثالوث : الأب ، الابن ، وروح القدس .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yala.ahlamountada.com
نور الضحى
نجم فضى
نجم فضى
نور الضحى


عدد المساهمات : 165
نقاط : 27686
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 32
الموقع : الدنيــــــــــــــــا

موسوعه المصطلحات Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه المصطلحات   موسوعه المصطلحات Icon_minitime1السبت 24 أبريل 2010, 6:05 pm

مشكووووووووووووور يااحمد
في انتظار الباقيه
نـــــور الضحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الاسلام
نجم زهبى
نجم زهبى
ابن الاسلام


عدد المساهمات : 237
نقاط : 33495
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
العمر : 41

موسوعه المصطلحات Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه المصطلحات   موسوعه المصطلحات Icon_minitime1السبت 24 أبريل 2010, 11:16 pm

موسوعه المصطلحات W6w_w6w_2005050321445632512519ff98
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد حسن
عضو
عضو
احمد حسن


عدد المساهمات : 25
نقاط : 27918
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
العمر : 26

موسوعه المصطلحات Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه المصطلحات   موسوعه المصطلحات Icon_minitime1السبت 01 مايو 2010, 7:36 pm

lol! مـــــشـــــكـــــووووور
احــــ زدان ـمـــــد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بطوطه
نجم معاه (الفيتو) يعمل الى عايزه
نجم معاه (الفيتو) يعمل الى عايزه
بطوطه


عدد المساهمات : 1889
نقاط : 36257
تاريخ التسجيل : 26/04/2010
الموقع : في قلب بابا وماما

موسوعه المصطلحات Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه المصطلحات   موسوعه المصطلحات Icon_minitime1الإثنين 03 مايو 2010, 2:01 pm

مشكوررررررررررر
يااحمد
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميزو
نجم بلاتينى
نجم بلاتينى
ميزو


عدد المساهمات : 625
نقاط : 34454
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 35
الموقع : كلمت حب

موسوعه المصطلحات Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه المصطلحات   موسوعه المصطلحات Icon_minitime1الإثنين 03 مايو 2010, 8:48 pm

الله ينور عليك يا احمد وارجو منك المزيد لك الف شكرا ليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليالى خالد
نجم زهبى
نجم زهبى
ليالى خالد


عدد المساهمات : 451
نقاط : 30234
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
العمر : 31
الموقع : فى قلب بباتى ومماتى

موسوعه المصطلحات Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه المصطلحات   موسوعه المصطلحات Icon_minitime1السبت 29 مايو 2010, 12:38 am

مشكوووووور احمد
تسلم ايدك
فى انتظار الباقى ان شاء الله
تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير احمد ذيدان
مجموعه المديرون
مجموعه المديرون
المدير احمد ذيدان


عدد المساهمات : 2085
نقاط : 99913
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 39

موسوعه المصطلحات Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه المصطلحات   موسوعه المصطلحات Icon_minitime1الخميس 03 يونيو 2010, 8:40 pm

ثانكس اوووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yala.ahlamountada.com
 
موسوعه المصطلحات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عشان تكون روش لازم تعرف المصطلحات واماكنها الصحيحة فى الكلام
» موسوعه الادعيه الاسلاميه رائعه
» اكبر موسوعه تهتم بجمال المرأه
» اكبر موسوعه صور مضحكه علي لاعيبه العالم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
يلا احلى منتدى :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: